-->
U3F1ZWV6ZTIxMjgyMDQ4NDQwX0FjdGl2YXRpb24yNDEwOTYyNDc2MTM=
recent
أخبار ساخنة

الوكالة السودانيه تذيع نبأ عاجل عن احداث جديده في السودان بسبب سد النهضه

الوكالة السودانيه تذيع نبأ عاجل عن احداث جديده في السودان بسبب سد النهضه


الوكالة السودانيه تذيع نبأ عاجل عن احداث جديده في السودان بسبب سد النهضه


نظم مواطنون سودانيون في ولاية النيل الازرق، اليوم الخميس، وقفة احتجاجية تطالب بضرورة معالجة ودرء آثار سد النهضة الإثيوبى، بحسب وكالة الأنباء السودانية "سونا".

وقالت الوكالة السودانية إن الاحتجاجات برئاسة المحلية بالمدينة (4) بمشاركة واسعة لتنسيقيات لجان المقاومة بالمدن (1-2-3-4-5-6-7) بجانب الفرق التراثية و الشعبية، مشيرة إلى أن المحتجون رفعوا لافتات تعبيرية تطالب بضرورة معالجة ودرء آثار سد النهضة.

وفي استطلاعات لوكالة "سونا" وسط المشاركين في الوقفة الاحتجاجية طالب المتحدثين الحكومة الانتقالية للإسراع في معالجة آثار السد والآثار المتوقعة لملء البحيرة خاصة جانب المياه على المجرى والمياه الجوفية بالإضافة لتأثر الزراعة والانتاج السمكي.

وناشد المتحدثين الوفد الحكومي المفاوض في مباحثات سد النهضة بأهمية استصحاب التعويضات وحفظ حقوق المناطق المجاورة للسد.

وقال مصطفي محمد الفكي المدير التنفيذي لمحلية ودالماحي لـ"سونا"، إن "المواطنون نظموا وقفة احتجاجية سلمية وحضارية عبروا من خلالها عن مخاوفهم وقلقهم جراء المخاطر المتوقعة من سد النهضة ورغم الثقة العالية في المفاوض الحكومي إلا انهم كمحلية منوط بهم إيصال صوت المواطنين للجهات العليا وتسلمنا مذكرة المواطنين بشأن سد النهضة وسنعمل على رفعها لوالي النيل الأزرق، موضحًا أن المخاطر التي أشارت إليها المذكرة تتمثل في آثار السد على معاش المواطنين وتقلص مساحات الأراضي الزراعية وتراجع الانتاج السمكي فضلا عن تأثر الجنائن بسبب حجز الطمي".

كما نقلت الوكالة عن محجوب الخليفة، قوله إن هناك مخاوف من الآثار السلبية لسد النهضة والأضرار المتوقعة علي الزراعة بحوض الخزان والأضرار الصحية الأخري التي قد تنتج من تراجع المياه علي مجري النيل وتحولها لبرك ومستنقعات.

وشدد محجوب علي أهمية ملء السد وفق المعايير الدولية وباتفاق الدول الثلاث علي نظام الملء والتشغيل والسعي لمعالجة السلبيات وترقية الإيجابيات لضمان عدم تضرر المواطنين على طول مجري النيل.
الاسمبريد إلكترونيرسالة