recent
أخبار ساخنة

استغاثة عاجل من اقباط مطاى يناشدون السيسى عدم هدم الكنيسة


أقباط مطاي بالمنيا يناشدون المحافظ عدم هدم كنيسة مارجرجس الأثرية

ناشد أقباط مركز مطاي بمحافظة المنيا المحافظ الدكتور عصام البديوي بالرجوع عن قرار هدم كنيسة مارجرجس الأثرية بمركز مطاي، ووقف تصريح الهدم، حيث تعد كنيسة مارجرجس بمطاي تراثاُ معماريًا وتاريخيًا مهمًا لمدينة مطاي والمنيا.

وطالب أقباط مطاي محافظ المنيا بتسجيل الكنيسة من ضمن قوائم الحصر للمباني التراثية والتاريخية لمحافظة المنيا، حفظًا لتاريخ الكنيسة من الناحية المعمارية والفنية والثقافية من التغيير والتشويه والعبث أو طمس المعالم عن عدم دراية أو جهل بأهمية المحافظة على القيمة التاريخية، وهذا ما يتم فى الحالات المماثلة فى المبانى التى تمثل حقبة من الثقافة القبطية.

يذكر أن كنيسة مارجرجس الأثرية بنيت في أوائل القرن العشرين وبناها مرقس جرجس سعد، حيث بنيت هذه الكنيسة في أوائل القرن العشرين مثل كنيسة البطرسية بالقاهرة، وتتمتع الكنيسة بطراز معمارى متميز من حيث المبانى ونظام الأسقف والقباب الأربعة والمنارتين، بالإضافة إلى الرسومات الزيتية المزودة بألوان ذهبية الموجودة على حجاب الهيكل للسيد المسيح والسيدة العذراء وباقى التلاميذ والقديسين مما يؤرخ لهذه الحقبة الفريدة من عشرينات القرن الماضي.

وحجاب الهيكل مبنٍ على ذات الطراز المعمارى للكنيسة المرقسية الكبرى بالأزبكية وأخرى بالإسكندرية، أما قبة صحن الكنيسة فمرسوم عليها صورة السيد المسيح جالسا على العرش وهى من أروع الرسومات،

والهيكل الرئيسى من رخام إيطالى مزود بنقوش محفورة.
google-playkhamsatmostaqltradent