عاجل لا تشرب المياه ... تلوث مياه الشرب في هذه المحافظة 
تلوث مياه الشرب في هذه المحافظة واستياء شديد من الأهالي (صور)

"الميه لونها أصفر وريحتها مش حلوة" بهذه الكلمات عبر أهالي مركزي فوه ودسوق بمحافظة كفر الشيخ، عن غضبهم من تلوث مياه الشرب منذ أكثر من شهر وسط وعود المسئولين تارة وإنكارهم للمشكلة تارة أخرى، مما اضطر الأهالي إلى شراء مياه معدنية خوفًا من تعرضهم للأمراض.


وأكد محمد مصطفى، أحد أهالي فوه، أن كارثة إنسانية على وشك الحدوث في مدينة فوه بسبب تلوث مياه نهر النيل، مما يهدد صحة المواطنين، لافتًا إلى أن تلك المياه أصابت الأهالي بالفشل الكلوي والأمراض، وقدمنا شكاوى عديدة لشركة مياه الشرب لكن دون جدوى.

وتابع مصطفى: يضطر الأهالي لاستخدام فلاتر التنقية في البيوت، وكنا نعتمد على المياه المعدنية، ولكن نظرًا لارتفاع الأسعار، ليس أمام المواطنين سوى المياه الملوثة، فلا بديل لنا من شربها برغم علمنا بتلوثها، ونطالب محافظ كفر الشيخ ومسئولى شركة مياه الشرب بسرعة حل المشكلة للحفاظ على صحة المواطنين.


وأضاف عبدالواحد السيد، أحد أهالي دسوق، أنهم يعانون من تلوث مياه الشرب وتحول لونها إلى الأصفر مع تغير رائحتها، وأنها غير صالحة للاستخدام الآدمي، وأنهم لجأوا إلى المياه المعدنية خوفا من استخدام المياه العادية بسبب لونها ورائحتها وسط تجاهل المسئولين لشكاوى الأهالي.

وأبدى حسن هارون، أحد أهالي دسوق، تخوفه من انتشار مرض "الملاريا" بسبب تلوث مياه الشرب وانتشار الباعوض في القرى نتيجة للتلوث والمياه غير النظيفة، محذرًا من وقوع كارثة بيئية خطيرة في دسوق وذلك فضلًا عن نفوق أطنان من الأسماك بسبب التلوث أيضا.

وأعلنت الوحدة المحلية لمركز ومدينة فوه انقطاع مياه الشرب عن مركز ومدينة فوة، الثلاثاء الماضي ولمدة 15 ساعة؛ لإجراء صيانة وغسيل وتعقيم المروقات والخزان الأرضي بمحطات المياه.

وذكر بيان للوحدة المحلية، إنها تلقت إشارة لاسلكية من شركة مياه الشرب والصرف الصحي بكفر الشيخ، برئاسة المهندس محمد مفتاح، تفيد قطع المياه لبعض الساعات وسيتم إيقاف محطة مياه الشرب لغسيل المروقات بالمحطات ووقفها مما يؤدى لضعف وانقطاع المياه عن مركز فوه.

وأوضح المهندس هانى البسيونى مدير عام منطقة دسوق لمياه الشرب والصرف الصحى، لـ"فيتو" أن السبب في عكارة المياه يعود إلى السدة الشتوية، والتي بدأت مبكرًا هذا العام بسبب انخفاض في مياه النيل.

وطمأن مدير مياه دسوق، المواطنين بأن مياه الشرب صالحة، حيث يجري معالجتها داخل المحطة حتى تكون مياه صالحة تمامًا للمواطنين، وطبقا لمواصفات وزارة الصحة، داعيًا إياهم بعدم الخوف من ناحية المياه التي تصل إليهم، نظرًا لإجراء معمل التحليل بالمحطة، بتحليل المياه يوميًا للتأكد من مدي صلاحيتها.

وأضاف البسيوني أنه سيتم توجيه لجنة من الإدارة الصحية بدسوق فورا إلى منازل المواطنين، من أجل الحصول على عينات من مياه الشرب من منازل المواطنين محل الشكوى، لإجراء التحاليل بالمعامل المركزية بوزارة الصحة، للتأكد من سلامة وصحة مياه الشرب بمركز ومدينة دسوق.

إرسال تعليق Blogger

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

 
Top