-->
U3F1ZWV6ZTIxMjgyMDQ4NDQwX0FjdGl2YXRpb24yNDEwOTYyNDc2MTM=
recent
أخبار ساخنة

معجزة خارقة…اسم يسوع يوقف المدافع وآلاف الجنود تلقي سلاحها

معجزة خارقة في هذا الفيديو…اسم يسوع يوقف المدافع وآلاف الجنود تلقي سلاحها
لحظة نادرة من الأمل وسط حرب قتلت 15 مليون شخص
عندما نبحث في صفحات التاريخ عن عام 1914 نرى أن سطوره قد كتبت بالدماء. دماء سالت في أكثر من دولة وروت ترابًا تقسّم وتبعثر وامتزج بجسد 15 مليون شخص.
ولكن وسط هذه الحقبة السوداء من تاريخ البشرية لحظات إنسانية تغلّبت بسكونها على آلة الحرب وضجيجها ولو لحين.
لحظات إنسانية تجرّد فيها المقاتلون من بذّاتهم العسكرية ولبسوا ثوب الرحمة. وهنا لا مكان للمبالغة بل عجز في التّعبير.
عام 1914 وتحديدًا ليلة الرابع والعشرين من شهر كانون الأوّل/ ديسمبر سلام طفل المغارة  حلّ على حدود التّماس فكسرها وأسكت صوت المدافع وجرّد الجنود من أسلحتهم وترك لهم إنسانيتهم فقط.

100 ألف جندي ألماني وبريطاني شاركوا في هدنة عيد الميلاد في ذلك العام. الجنود زينّوا الأشجار حيث ارتفعت الترانيم الميلادية على الجانبين. اختلفت اللغات بين الجهتين إلّا أن الشعور بفرح مجيء ابن الله كان واحدًا وكان أقوى من أي شيء آخر.
خرج الجنود الألمان من خنادقهم هاتفين باللغة الإنكليزية “عيد ميلاد مجيد…لا تطلقوا النار ونحن لن نطلق النار”.
رويدًا رويدا بدأ الجنود البريطانيون بالاقتراب من أعدائهم فالتقوا جميعًا على الأرض المحايدة بين الجهتين وتبادلوا التهاني بالعيد.
أمام رهبة تلك اللحظة سكتت المدافع والبنادق وعلت أصوات الترانيم. عوضًا عن تبادل الرصاص تبادل الجنود الهدايا المتوفرة من مواد غذائية وقبعات وغيرها…
حتّى أن إحدى الفصائل المقاتلة أعدّت عشاء العيد واجتمع حوله الجنود من الجانبين المتنازعين. كما وقد قام جندي ألماني بقص شعر جندي بريطاني.
السلام الذي عرفته قلوب الأحياء انعكس على ضحايا الحرب حيث سمحت الهدنة بدفن الجنود الذين سقطوا في المعارك لتقام جنازات مشتركة بين الجانبين.
الأمر لم يقتصر على ما تقدّم حيث لعب الجانبين مباراة كرة قدم ودية أفرغت كل ما في قلوب الجنود من طاقة سلبية وجروح.
هذا واستمرّت الهدنة في العديد من المناطق من عيد الميلاد حتى يوم رأس السنة.
لقد كانت لحظة نادرة من السلام في حرب راح ضحيتها أكثر من 15 مليون شخص. لحظة ظلّت على مدى عقود خير دليل على قوة الأمل في واحدة من أحلك ساعات التاريخ.
الاسمبريد إلكترونيرسالة