recent
أخبار ساخنة

هام وعاجل من مجلس الوزارء عن 4000 كنيسة مصرية

الاجتماع الثاني للجنة توفيق أوضاع الكنائس
تم عقد اللقاء الثاني للجنة المعنية بتقنين أوضاع الكنائس الغير مرخصة، من قبل مجلس الوزراء مؤخرا ،لاستكمال العمل وإصدار تقاريرها حول الكنائس المتقدمة، لتقنيين أوضاعها وإصدار التراخيص لها .
حول هذا اللقاء تحدثنا الى القمص ميخائيل انطون، نائب رئيس لجنة حصر الكنائس غير المرخصة بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية، فقال : تم انعقاد الاجتماع الثاني يوم 28 من نوفمبر ، و حاليا يتم إجراء المطابقات لكشوفات حصر الكنائس المقدمة من الطوائف المسيحية بمصر جميعها ، بمعنى أنهم يقوموا بعمل معاينات ومتابعة التقارير الهندسية للسلامة الإنشائية للكنائس .
وأضاف القمص ميخائيل أنطون قائلا : نحن حاليا في انتظار التقارير الخاصة بالمعاينة و المستندات، التي سيتم كتابتها عن مختلف الكنائس المراد توفيق أوضاعها بكافة الايبراشيات .

وأشار القمص ميخائيل انطون، إلى أن اللجنة تعمل جاهدة في هذا الشأن ولا يوجد اى تباطؤ حتى الآن .
نبيل نجيب مسئول الإعلام والعلاقات العامة بالكنيسة الإنجيلية، قال : في الوقت الحالي نحن في انتظار اللجنة المعنية والجهات الأمنية ووزارة الإسكان وكافة المعنيين حتى تصدر تقاريرها ، واعتقد ان الأمر سيأخذ مزيدا من الوقت لان هناك ما يقرب من 4000 كنيسة ومبنى خدمات تم تقديم أوراقها إلى لجنة توفيق أوضاع الكنائس الغير مرخصة .
واستطرد نبيل نجيب قائلا : أن الاجتماع الثاني الذي تم للجنة مؤخرا كان اجتماع أمانة فنية لوضع خطة العمل خلال الفترة القادمة من خلال المعنيين من قبل وزارات الإسكان والعدل والجهات الأمنية و كل المعنيين حسب ما نص قانون بناء الكنائس الصادر منذ عام .
حيث تقوم اللجنة بمراجعه الملفات والأوراق التي تقدمت من مختلف الطوائف لتوفيق و تقنيين أوضاع الكنائس الغير مرخصة ، إذا كان في أوراق تحتاج لاستكمال أو توضيحات سيتم مراجعتها حتى تكون جاهزة للمرحلة القادمة التي سيتم فيها البت في الطلبات المقدمة من الكنائس لتقنيين أوضاع الكنائس الغير مرخصة .
و اوضح جميل حليم المستشار القانونى للكنيسة الكاثوليكية : ان هذا هو الاجتماع الثانى للجنة بعد إجراء الاجتماع الاول فى شهر أكتوبر الماضى ،و الكنائس بمختلف طوائفها تنتظر فى الوقت الحالى مراجعة الكشوفات المقدمة بالكنائس و المستندات الخاصة بها بالاضافة الى مراجعة التقارير الهندسية الخاصة بالسلامة الانشائية و من ثم يقوموا باجراء معاينات على ارض الواقع ، واعداد تقارير فى ضوء التقارير الهندسية المقدمه من قبل فى ملفات الكنائس ،ثم تقوم اللجنة باعداد تقارير عن موقف الكنائس ليرفع الى اللجنة العليا المشكلة برئاسة رئيس الوزراء لاتخاذ القرارات فيما يتعلق بتقنيين اوضاع الكنائس واصدار تراخيص لها .
وأضاف جميل حليم قائلا : اعتقد انه فى خلال شهرين على الاكثر سيتم البت واصدار قرارات وتراخيص لمجموعة كبيرة من الكنائس ويتم الاستكمال تباعا فى اصدار التراخيص .
تجدر الاشارة الى انه انتهت يوم 28 من شهر سبتمبر الماضى المدة المحددة للكنائس من مختلف طوائفها لتقديم الطلبات والاوراق والمستندات الى لجنة توفيق أوضاع الكنائس ، لنظر موقفها وإصدار القرارات بشأنها.و قد تم تقديم أوراق 3730 كنيسة من مختلف الطوائف ،منها 2600 للأرثوذكسية ،و 1020 للانجيلية ،و110 للكاثوليكية
google-playkhamsatmostaqltradent