-->
U3F1ZWV6ZTIxMjgyMDQ4NDQwX0FjdGl2YXRpb24yNDEwOTYyNDc2MTM=
recent
أخبار ساخنة

عاجل من دير الملاك غبريال بالفيوم

بالصور الآثار تكتشف تابوت أثري بدير الملاك غبريال بالفيوم
اكتشفت البعثة الأثرية المصرية الروسية العاملة بمنطقة دير البنات الأثرية الواقعة بجوار دير الملاك غبريال بقرية قلمشاه، مركز أطسا بالقرب من مدينة الفيوم الجديدة، عن تابوت خشبي به مومياء يرجع للعصر اليوناني الروماني.
صرّح بذلك د. مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار وأوضح أن البعثة عثرت داخل التابوت علي مومياء في حالة جيدة من الحفظ ملفوفة بالكتان و يعلو الرأس قناع علي هـيئة آدمية من الكرتوناج الملون باللون الأزرق و اللون الذهبي.


وأشار د. وزيري أن القناع مزين برسم للآلهة السماء "خِبر" أما الصدر صور عليه الآلهة إيزيس وأسفل القدمين يوجد رسم لقبقاب من اللون الأبيض.

ومن جانبه قال د. محمد عبد اللطيف مساعد وزير الآثار و رئيس قطاع الآثار الإسلامية أن البعثة قامت بعمل الترميم الأولي التابوت و المومياء حيث وجد التابوت في حالة سيئة من الحفظ، فالغطاء مكسور والقاعدة بها شروخ عديدة وخالية من النقوش.

وقد تم نقل التابوت والمومياء إلي المخازن للدراسة و استكمال أعمال الترميم.

الجدير بالذكر إن البعثة الروسية تابعة للمعهد الروسي للدراسات الشرقية برئاسة د. جالينا بلوفا وتعمل في هذه المنطقة منذ حوالي سبعة سنوات، وتتكون المنطقة من جزئين القسم الأول عبارة عن أطلال كنيسة ودير حيث يحتوي على بقايا مائدة طعام، أما الجزء الثاني فعبارة عن جبانة ترجع إلى عدة فترات زمنية مختلفة تشمل العصر اليوناني الروماني والفترة القبطية المبكرة والتي تم اكتشاف العديد من الدفنات بها معظمها دفنات صغيرة داخل صناديق خشبية، بالإضافة إلي المومياوات الملفوفة بلفائف كتانية ورسوم ملونة و مذهبة ولكن بدون أي كتابات و دفنات أخرى ترجع إلى الفترة القبطية وبها صلبان وأساور معدنية (نحاس وحديد) وبعض قطع النسيج.
الاسمبريد إلكترونيرسالة