-->
U3F1ZWV6ZTIxMjgyMDQ4NDQwX0FjdGl2YXRpb24yNDEwOTYyNDc2MTM=
recent
أخبار ساخنة

عاجل أول رد من «البحوث الإسلامية» بعد إغلاق أكشاك الفتوى

تساؤلات كثيرة أثارها إعلان هيئة مترو الأنفاق عدم تجديد بروتوكول التعاون مع مجمع البحوث الإسلامية بشأن إنشاء أكشاك الفتوى داخل المترو ويأتي ذلك بعد موجة من الاعتراضات على وسائل الواصل الاجتماعي ورفض الكثير من روادها لهذه الأكشاك بسبب ما وصفوه بأنه تأصيل للطائفية وابتعاد عن أسس الدولة المدنية. وأكد أحمد عبد الهادى، المتحدث الرسمى باسم هيئة مترو الأنفاق، إغلاق أكشاك الفتوى بمحطة مترو الشهداء، نتيجة عدم تجديد بروتوكول التعاون الموقع مع مجمع البحوث الإسلامية،


 مؤكدا في تصريحات له اليوم أن البروتوكول تم توقيعه بداية شهر رمضان الماضى، وانتهى مع نهاية الشهر الماضى. على الجانب الآخر علق الدكتور محيي الدين عفيفي، رئيس مجمع البحوث الإسلامية، على قرار إغلاق أكشاك الفتوى بالمترو وعدم التجديد بأن هيئة المترو «أحرار»، وأن وعاظ مجمع البحوث غير مرتبطين بأماكن معينة، بل يقومون بأداء مهامهم الدعوية فى شتى الأماكن من أجل الوصول إلى أكبر قدر ممكن من الناس من أجل التوعية وتقديم النصح والإرشاد، مؤكدا أن وعاظ الأزهر قادرون للوصول للمواطن فى أى مكان. وأكد رئيس مجمع البحوث لـ"التحرير"، أن الهدف الأساسى للمجمع هو خدمة المواطن، وأن تجربة لجان الفتوى بالمترو كانت مبادرة من المجمع لا علاقة لمشيخة الأزهر بها وأن الهدف منها يتبلور فى التصدى للفتاوى الشاذة على أرض الواقع والوصول للمواطن البسيط. وأوضح محيى الدين عفيفي، أن مسألة الهجوم على اللجان عبر السوشيال ميديا، أمر لا يعنى على الإطلاق فشل المبادرة بدليل حجم الفتاوى التى تلقتها اللجان على مدار فترة عملها البسيط، وأن الهجوم كان حلقة من حلقات محاولات النيل من أداء الأزهر.
وأضاف عفيفي أنه قام خلال جولته صباح اليوم بمدينة الإسماعيلية بلقاء وعاظ الأزهر بالمحافظة، وبحث معهم عدة قضايا تتعلق بالمرحلة الراهنة، من أبرزها استعادة منظومة القيم والأخلاق بين الناس والتركيز على قيم التراحم والتعاون والانتماء للوطن والعمل وكيفية مواجهة المشكلات الاجتماعية واستعادة دور الأسرة في حياة الأبناء. وتابع: "المجمع لديه خطة مستقبلية لوعاظ الأزهر تركز على مواجهة العديد من القضايا التى تهم الأسرة المصرية، أهمها مسألة توعية المواطنين بخطورة زواج القاصرات، وقضية ارتفاع معدلات الطلاق ومعالجة مسألة المغالاة فى المهر من خلال نشر الثقافة المعتدلة للزواج، فضلا عن أن التعليم والتعليم الفنى سيكون له الأولوية فى الخطة الدعوية لوعاظ الأزهر فى المحافظات خلال الفترة الراهنة". ولاقت لجان الفتوى بالمترو هجوما حادا من الشباب من الجنسين عبر مواقع التواصل الاجتماعي على فيسبوك، واصفين الأمر بالمخالف لقوانين الدولة المدنية، بينما اتهم بعض المحللين والسياسيين لجان الفتوى بالمترو بأنها تعزز للطائفية، وتعمل على ترسيخ مبادئ الدولة الدينية، وأن تلك اللجان مخالفة للدستور. يذكر أن مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، عقد بروتوكول تعاون مع هيئة مترو الأنفاق، لتقديم برامج دعوية بالمترو، وذلك فى منتصف شهر مايو وانتهى نهاية سبتمبر الماضي.

الاسمبريد إلكترونيرسالة