recent
أخبار ساخنة

بشرى للمصريين.. بث مباريات مصر بكأس العالم مجانا

بشرى للمصريين بث مباريات مصر بكأس العالم مجانا
بعد غياب 28 عاما، سيشارك المنتخب الوطنى فى كأس العالم 2018 المقام فى روسيا، ولكن يبقى السؤال الأهم وهو هل سيتم إذاعة المباريات التى سيخوضها منتخبنا مجانا، وفى هذا الصدد تسعى لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، إلى ايجاد حل لهذه الأزمة المتمثلة فى حصول بعض القنوات على حقوق العرض الحصرى للبطولة حتى عام 2030.


وفى هذا الإطار تقدم النائب رضوان الزياتى، وكيل لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، بطلب إحاطة لوزير الشباب والرياضة المهندس خالد عبد العزيز، يطلب فيه إذاعة مباريات المنتخب الوطنى فى كأس العالم، فى البطولة التى ستقام فى روسيا 2018، على القنوات المفتوحة.

وطالب الزياتى فى تصريح لـ"برلمانى"، وزارة الشباب والرياضة، واتحاد الكرة، وكل الجهات المعنية بهذا الأمر فى الحكومة بعقد اجتماعا لبحث هذا الأمر قبل انطلاق البطولة ثم بدء التفكير فى إذاعة المباريات من عدمه، مؤكدا على حق مصر فى إذاعة "المباريات" التى ستشارك فيها على قنوات محلية مفتوحة، لافتا إلى ضرورة مخاطبة الاتحاد الدولى لكرة القدم فى هذا الامر سريعا قبل فوات الآوان.

وأوضح وكيل لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، أن اللجنة ستفتح ملف احتكار إذاعة مباريات كرة القدم خلال الايام القليلة المقبلة، مؤكدا على حق الدول المشاركة إذاعة مبارياتها، لافتا إلى أن هناك شبهة فساد وتحقيق جنائى يجرى حاليا بسبب حصول قناة "بى إن" على حقوق إذاعة مباريات كأس العالم حتى 2030 حصريا، مع كل جيروم فالك الأمين العام السابق للاتحاد الدولى لكرة القدم (فيفا) وناصر الخليفى الرئيس التنفيذى لمجموعة "بى إن".

وتابع: "فى أوروبا يتم إذاعة المباريات على القنوات المفتوحة ولا يوجد ما يطلق عليه "الحصرى"، وعلى اتحاد الكرة فتح هذا الملف قريبا للتوصل لنتيجة نهائية مع الاتحاد الدولى، ولابد من القضاء على ظاهرة الحصرى المليئة بشبهات الفساد، وأن اللجنة ستعقد عدة اجتماعات خلال الأيام القليلة المقبلة لبحث هذا الأمر بالتفصيل.

كما أشاد  النائب سمير البطيخى، ووكيل لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، بوجود عدد من القنوات الفضائية الخاصة المتخصصة فى النشاط الرياضى التى تمتلك القدرة والإمكانيات والمهارات الفنية لنقل هذه المباريات، وان هذا الامر سيسهل مهمة نقل مباريات مصر فى البطولة.

وأوضح وكيل لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، أن اللجنة ستفتح الملف لبحث الأطر القانونية التى من خلالها تستطيع ان تنقل مباريات المنتخب الوطنى على القنوات غير المشفرة وذلك من خلال تواصل اتحاد الكرة مع الاتحاد الدولى للوقوف على النتائج وبحث هذا الأمر بالتفصيل فى ظل أزمة البث الحصرى الحاصلة عليه مجموعة قنوات "بى إن" وتأثير ذلك على مستقبل كرة القدم ليس فى مصر فقط بل على المستوى العالمى للعبة.

وأكد البطيخى، على ان المصريين سيشاهدون المباريات فى حال عدم التوصل لحل نهائى لعرض المباريات وذلك من خلال مراكز الشباب والساحات العامة والأندية تقوم بعرض المباريات عبر شاشات كبيرة لجمهور دون مقابل وبالتالى سيتم التغلب على هذه الأزمة.

وفى نفس الصدد أكد النائب فرج قاسم، عضو لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، على أن مباريات المنتخب الوطنى ستذاع عبر القنوات المصرية المفتوحة، وذلك من خلال التفاوض مع القنوات التى لها حق البث الحصرى.

وانتقد عضو لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، فكرة حصول بعض القنوات على حق العرض الحصرى لبعض البطولات، مؤكدا على انه فى حالة هذا الامر لابد من اذاعة مباريات كل دولة مشاركة فى كأس العالم لآن هذا الأمر حق أصيل للجمهور، الا وهو الاستمتاع بكرة القدم.

وأكد قاسم، على مناقشة هذا الموضوع بالتفصيل أو أول اجتماع للجنة وذلك فى حضور وزير الشباب والرياضة وممثلين من اتحاد الكرة المصرى، وذلك للوقوف على الموقف القانونى من هذه القضية وهل يحق لمصر إذاعة مبارياتها على القنوات المفتوحة، وما الإجراءات التى ستتخذ فى هذا الصدد.
google-playkhamsatmostaqltradent