-->
U3F1ZWV6ZTIxMjgyMDQ4NDQwX0FjdGl2YXRpb24yNDEwOTYyNDc2MTM=
recent
أخبار ساخنة

سقوط أوّل كاهن شهيد من الولايات المتحدة الأمريكية

سقوط أوّل كاهن شهيد من الولايات المتحدة الأمريكية
تمّ تطويب المُبشّر الأميركي الذي قُتِل في غواتيمالا ستانلي فرنسيس روثر في 23 أيلول في مدينة أوكلاهوما.
وكان الأب روثر يبلغ من العمر فقط 46 عاما عندما قتل في 28 تموز 1981 على يد فرق الموت خلال النزاع المسلح في غواتيمالا بين مختلف الميليشيات في الحكومة. كان روثر كاهن الرعية في سانتياغو أتيتلان- غواتيمالا، وعُرِف بالتزامه تجاه الأكثر فقرا، وبخاصة هنود تسوتوهيل، أحفاد المايا الذين تكرس لهم على الرغم من جميع التهديدات بالقتل التي تلقاها. وهو من بين الكهنة العشرة الذين قتلوا في غواتيمالا في ذلك العام.


قُتِل الكاهن المُبشّر ستانلي فرنسيس روثر بسبب “كراهية الإيمان” لعمله التبشيري وترويجه البشري من أجل فقراء غواتيمالا.  وهو أوّل كاهن كاثوليكي شهيد في الولايات المتحدة. تم نقل جثة الأب روثر إلى الولايات المتحدة، مسقط رأسه أوكارش، حيث دفن. وبناء على طلب أبناء أبرشية تسوتوهيل، تمّ الاحتفاظ بقلبه تحت مذبح الكنيسة حيث كان يزاول خدمته الكهنوتية.
إضافة إلى أعماله الرعوية، ترجم الأب أبلس، كما يلقّبه الهنود، العهد الجديد إلى تسوتوهيل وبدأ يحتفل بالقداس بشكل منتظم بلغتهم الأم. وقال البابا فرنسيس يوم الأحد خلال صلاة التبشير الملائكي إنّ تطويبه يُشكّل دعوة للمسيحيين ليكونوا شهودا “شجعان” للإنجيل، وليثابروا في “التزامنا من أجل الكرامة الإنسانية”.
الاسمبريد إلكترونيرسالة