حرق وهدم الكنائس والإعتداء على المصليين وقفلها - صوت اقباط مصر

اخر الأخبار

اعلان

اعلان

الخميس، 1 ديسمبر، 2016

حرق وهدم الكنائس والإعتداء على المصليين وقفلها

ظهرت عصابة الإخوان المسلمين عام 1928 م وهى حركة متطرفة دينياً هدفها الإستيلاء على الحكم , وتعتبر هذه العصابة الأب الروحى لجميع العصابات الموجودة الآن وخاصة عصابة القاعدة (بن لادن) وعصابة الزرقاوى وغيرها , ولها إتصالات بعصابات الإسلام فى الشرق الأوسط كله , ومنذ لحظة تكوين هذه العصابة شرعت فى إحلال الدين محل الوطنية وحصار الديمقراطية التى كانت سائدة فى العصر الملكى , ثم حاولت الإنقضاض على الحكم الإشتراكى الديكتاتورى فى عصر جمال عبد الناصر بمحاولة إغتياله فى ميدان المنشية , حتى حكم أحد أبنائها المخلصين وهو الرئيس محمد أنور السادات الذى أخرج كوادرهم من السجون وقنن الشريعة الإسلامية , وجاء السيد لارئيس محمد حسنى مبارك لينفذها مما جعل الأقباط يعيشون فى جحيم الإضطهاد الدينى لمدة أكثر من 50 سنة , أما هدف الإخوان هو العودة إلى الحكم الإسلامى وسيادة دين افسلام وتنفيذ جميع بنود الشريعة بما فيها الحدود ومعاملة الذمى مثل معاملة العبيد إن لم يكن أقل فى الدرجة والتى تنص أن يدعوا الأقباط إلى الشروط الثلاثة : إما الإسلام أو الجزية أو القتل .

وفى البداية كونت عصابة الإخوان المسلمين الإجرامية جمعية أسمها " شباب محمد " ومن برامجها أن ثروة البلاد ومرافقها ملك للمسلمين ومن حقهم وحدهم ... ودعوه أهل البلاد من الأقباط إلى إحدى الثلاث إختيارات السابقة - وينبغى على العضو أن يقاطع كلية ما هو غير إسلامى من مأكل ومشرب وملبس , وألا يتعامل إلا مع مسلماً .. كما أنهم يدعون إلى إستعمال القوة لتحقيق الأغراض الدينية الفاشيستية المنافية لحقوق الإنسان والدساتير والقوانين الدولية - والحض على كراهية الأقباط ومقاطعتهم تجارياً .
ونشرت جريدة مصر بتاريخ 26 أبريل 1947 م أن إمام جامع أولاد عنان خطب فى المصليين يوم الجمعة داعياً إلى كراهية الأقباط .
وفى يوم 26 ابريل سنة 1947 م وزع نداء من المدعو حسن أحمد فايد إمام وخطيب مسجد الشيخ سلطان بالدوير يحض المسلمين فيها على : " إجتناب أعداء الله فى عيدهم , ولا تحتفلوا بيوم شم النسيم (هو اليوم التالى لعيد القيامة وهو يوم عيد الربيع عند قدماء المصريين ) فلا تشاركوا النصارى فى هذا اليوم , لا تدخلوا على المشركين فى كنائسهم يوم عيدهم فإن السخط ينزل عليهم لأن هذا اليوم ينزل فيه السخط والغضب من الله على اليهود والنصارى لعصيانهم له ومن عمل مثلهم وشاركهم فى أثمهم إستحق لعنة الله والملائكة والناس أجمعين . "
-----------
وبدأت عصابة الإخوان المسلمين الهجوم على الأقباط والمسيحيين فى المدن والقرى والنجوع وإثارة المسلمين بالمنشورات والعظات الجارحة والخطب الرنانة والمقالات الهادمة المفرقة بين إثنين من بنى البشر بسبب العنصرية الدينية ومن أعمالهم الدموية : -
--------------------
*** حرق كنيسة الزقازيق .. نشرت جريدة الإخوان المسلمين فى صباح 27 /3 / 1947 م نبأ مختلقاً عن إعتداء كاذب حدث من الأقباط على الدين الإسلامى , ثم ظهر مقال آخر فى جريدة البلاغ مساء اليوم نفسه فى مقالة بعنوان " مأساة دامية " بإمضاء أحمد الشرباصى المدرس بمعهد الزقازيق الدينى كتب فيها يحض على كراهية الأقباط والتشهير بهم وقد سبق هذا إعتداءات على الأقباط مثبوته فى القضيتين 1111 , 1555 سنة 1946 م
ونشرت جريدة مصر فى 27 مارس سنة 1947 م مقالة تصف يوم حرق هذه الكنيسة " كانت الليلة معدة لعظة تسمعها سيدات الأقباط عن الفداء - فداء الآخرة بالدنيا وفداء الوطن بالنفس والمال فإذا بهن محاطات بالجماهير (المسلمين) الصاخبة ثم محاطات بالنار المندلعة - وبادر جيران الكنيسة بإلقاء سلالم خشبية فإرتقينها ونجون .
ثم نشرت جريدة مصر فى يوم 19 / 4 / 1947 م ما تلى حرق الكنيسة وإنتهت فرقة الهجوم فى تأدية عملها بنهب مام تلتهمه النار من كنيسة الرب المقدسة .. ألخ ثم أنتظمت مظاهرة إخترقت جميع الشوارع الرئيسية الرئيسية فى المدينة , وكانوا يهتفون هتافات عدائية ضد المسيحيين : " اليوم يوم الصهيونية وغداً يوم المسيحية .. اليوم يوم السبت وغداً يوم الأحد " وكل هذا يحدث تحت سمع رجال البوليس والإدارة فماذا فعلوا ؟ وعلى من قبضوا أو من حاكموا وعاقبوا ؟  .. لا أحد !!
--------------------
*** حرق الكنيسة القبطية بالحضرة بالإسكندرية فى شهر أبريل سنة 1947 م وطبعاً قيدت القضية ضد مجهول
----------------------
*** محاولة حرق كنيسة مار جرجس بـ ميت دمسيس - فقد أدعى بعض جهلة المسلمين بعد إكتشاف قبر زعموا أنه لأبى بكر الصديق ولكن كذبت مصلحة الآثار العربية وقتها هذا الخبر , ولكن نشرت جريدة مصر الأهرام 20 / 4 / 1950 م  بعض ما عاناه أهالى ميت دمسيس والزائرون لهذه الكنيسة الأثرية من إهانة وسلب ونهب وإغراء لترك الدين حتى بلغ العدوان إلى حد إحراق الكنيسة الأثرية بها .
--------------------------
*** إحراق الكنيسة القبطية بالسويس - كانت مجزرة بشعة نتج عنها قتل بعض من الأقباط قتلاً عنيفاً يتسم بالبربرية , فقد علقوهم فى خطاطيف حديدية (خاصة بالجزارين ) وحرقوهم أحياء وطافوا ببعض أجسادهم يهللون ويكبرون ثم ألقوا ببعضهم محترقين فى الطرقات ثم أخذوهم وألقوهم فى الكنيسة وأشعلوا فيها النيران .. وكان إرتكاب الإخوان المسلمين لهذه الجريمة التى أفلتت من العقاب على مرأى ومسمع من السلطات وكان ذنب الضحايا الوحيد أنهم مسيحيون ( كتاب فرق تسد زغيب ميخائيل ) ( مستند  / 1 /  حرق وهدم الكنائس - مقالة كتبها الأستاذ نظير جيد حالياً بإسم البابا شنودة الثالث بطريرك الأقباط )
********************************************************************************
عصـــــر الرئيس محمد أنور السادات
فى أيامه بدأ إضطهاد الحكومة فأفرج عن العصابات الإسلامية الإجرامية بدون ضمانات وكان يدعى أنه يقاوم التيار اليسارى فى مصر وفى النهاية قتل بأيدى هذه العصابات , وكان واضحاً أن الأمن والبوليس بدأ فى عهده الوقوف موقف سلبى إن لم يكن إيجابياً بمحاصرة منطقة التوتر حتى تقوم العصابات الإسلامية بقتل الأقباط وتدمير مساكنهم وتجارتهم وخطف نسائهم , وقد ذكرت صحيفة النيوزويك أن : محافظ أسيوط محمد كان يوزع الأسلحة على جماعة الأخوان المسلمين ( المحظورة رسمياً ) (كتاب أقباط المهجر - مجدى خليل ص 106 )
------------------------------------ ***  بعدما قام بترميم كنيسة وقف دير البراموس بطوخ دلكا عاد واستولى على وقف الدير لكي يبني عليه مدينة ميت أبو الكوم الجديدة وذلك بدون أي تعويض للدير عن أراضيه التي استولى عليها.
--------------------------------
 ***  الاعتداء على جمعية النهضة الأرثوذوكسية بسنهور 8/9/1972 م ( تفاصيل / 2 / حرق وهدم الكنائس والإعتداء على المصليين )
--------------------------------
*** قام المسلمين بحرق جمعية الكتاب المقدس فى 6 نوفمبر عام 1972 م فى الوقت الذى كان المسيحيون يؤدون فيها الشعائرالدينية تعتبر حادثة الخانكة ( تفاصيل / 3/ حرق وهدم الكنائس والإعتداء على المصليين )

-------------------------------- *** كنيسة العذراء في البيطاخ بنواحي سوهاج 1975  - هاجم الغوغاء والعامة الكنيسة وكسروا الأبواب والشبابيك والدكك وأخذوا الأواني المقدسة والملابس الكهنوتية وصعدوا الى أعلى الكنيسة ليؤذنوا واصيب عدد كبير من الأقباط بجراح شديدة ولم يهتم الأمن بالقبض على الجناة . ( تفاصيل / 4 / حرق وهدم الكنائس والإعتداء على المصليين )
-------------------------------------- *** كنيسة المحامدة بنواحي سوهاج  - هاجم الغوغاء والعامة المسلمين الكنيسة وأحدثوا تلفيات كثيرة بها وضربوا الكاهن القس/ داود القمص كيرلس عندما تعرض لهم وفتحوا رأسه ولم يقبض على الجناة. ( تفاصيل / 4 / حرق وهدم الكنائس والإعتداء على المصليين )
------------------------------- *** حادثة كنيسة الملاك ميخائيل بالعوايسة مركز سمالوط يوليو 1976  - وذلك أثناء زيارة الأنبا بفنوتيوس للكنيسة حيث قام الغوغاء والعامة من المتطرفين المسلمين بتمزيق اللافتات وقذفوا القاعة الملحقة بالكنيسة بالطوب وكسّروا ما بها من نوافذ وترابيزات وكراسي ودكك وقذفوا الكنيسة بالطوب. ( تفاصيل / 5 / حرق وهدم الكنائس والإعتداء على المصليين )
----------------------------------- *** اغلاق كنيسة السيدة العذراء بقرية منقطين مركز سمالوط 1977 م - حيث قامت الشرطة باغلاق الكنيسة وذلك لعدم وجود ترخيص لها. ( تفاصيل / 6 / حرق وهدم الكنائس والإعتداء على المصليين )
--------------------------------------------
*** فى سنة 19/3/1979م  حرقت كنيسة قصرية الريحان بمصر القديمة التى تعتبر من الآثار المسيحية الهامة لأقباط مصر حيث أتت عليها النيران بالكامل ولم يبق منها شيئا . وقيدت القضية ضد مجهول والجدير بالذكر انقطاع المياه عن المنطقة لمدة ثلاثة أيام قبل الحريق كما أن الدولة أقرت وقتها بأنها ستعيد بنائها على نفقتها ولم يحدث وقتها شئ من ذلك. . ولم يستدل علىالجناه المسلمون ودائما يظل الفاعل مجهول للتغطية على الجناة  ( تفاصيل / 7/ حرق وهدم الكنائس والإعتداء على المصليين 
----------------------------------
*** حادثة كنيسة اسبورتنج الاسكندرية 7/1/1980م  - حيث ألقى أحد المتطرفين قنبلة على الأقباط المجتمعين في الكنيسة ليلة عيد الميلاد. كما انفجرت قنبلة أخرى في صاحبها قبل أن يلقيها على كنيسة أخرى بالاسكندرية . ( تفاصيل / 8 / حرق وهدم الكنائس والإعتداء على المصليين )
----------------------------
*** فى 17 حزيران / يونيو 1981م نشب نزاع فى حى الزاوية الحمراء بالقاهرة حول قطعة أرض كان قد إشتراها أحد المسيحيين لتقام عليها كنيسة وإستصدر حكماً قضائيا ًبحيازتها وأصبحت ملكة قعلاً بحكم قوانين مصر المعمول بها . غير أن السلطات المحلية دفعت بأن الأرض ملك لأحد المصانع . وعندما علمت بعض العصابات الإسلامية الإجرامية بأمر النزاع بين الطرفين بادر بعض أعضائها بإحتلال الأرض لبناء مسجد عليها فدافع المسيحى عن نفسه وقيل أنه بادر بإطلاق النار فى موقع الأرض وفى رواية أخرى أنه أطلق النار عليهم عندما هاجمته العصابات الإسلامية فى منزله وأنه قتل بعض أفرادها – وإمتد الإشتباك وقام العامة من أوباش المسلمين وعامتهم بقتل وإصابة الأقباط من الرجال والنساء والأطفال فشمل الحى بأكمله فوقع قتلى ومصابون من الجانبين( تفاصيل / 9 / حرق وهدم الكنائس والإعتداء على المصليين )
  وقدرت المصادر الحكومية أن مجموع القتلى بلغ 17 قتيلاً والجرحى 112 كما تم القبض على 226 شخصاً وذكر انه قتل أكثرمن عشرة من المسلمين وأصيب أكثر من مائة بالرصاص .- أما الطرف الأكثر صدقاً هو تصريح من السيد اللواء أبو باشا وزير الداخلية الأسبق فى حوار له ( فتح ملفات الكبار) بجريدة الأهرام الدولى أن : عدد القتلى فى حادثة الزاوية الحمراء من القباط بلغ اكثر من 81 قتيلاً  وقالت الهيئة القبطية الأمريكية (25) فقد ذكرت أنهم ذبحوا أكثر من 100 مسيحى قبطى أثناء هذه الصدامات الدموية
(25)    The American Coptic Association; The second Anniversary of Massacring the Christians in Egypt –Collaboration between the Egyptian Government
------------------------------
*** وفى 2/8/1981م  إنفجرت قنبله فى كنيسة بشبرا هى كنيسة العذراء بمسرة أثناء إجراء حفل زواج بالكنيسة مما أدى إلى سقوط العديد من القتلى الأقباط كما قتل أيضاً مسلمين كانوا يهنئون العروسين مما أدى الى اصابة 59 شخص منهم 14 مسلما وقد توفى 3 من المصابين منهم 2 من المسلمين. (راجع -      تفجر قنبلة فى كنيسة شبرا – الإعتصام السنة 44- العدد 10 (آب / أغسطس 1981 )  ص3 من الغلاف )      ( تفاصيل / 10 / حرق وهدم الكنائس والإعتداء على المصليين )
*********************************************************************************   فى عصـــر محمـــد حسنى مبـــــارك في عهده أثمرت وأينعت بذرة الارهاب الاسلامي فى عصر الرئيس محمد حسنى مبارك وتعددت حوادث الاعتداء على أرواح وممتلكات وكنائس الأقباط ويمكن تلخيصها في الآتي
 مع ملاحظة أن الدولة ممثلة في جهاز الشرطة والأمن أصبحت طرفا في الكثير من هذه الاعتداءات ومنها على سبيل المثال وليس الحصر: ------------------------------------------ *** حادث أبوقرقاص 1989  م .. قامت جماعة من المتطرفين المسلمين بالهجوم على كنيسة السيدة العذراء للأقباط الكاثوليك وقتل فيها اثنين من الأقباط
--------------------------------------
*** القاء متفجرات على كنيسة السيدة العذراء .. بعين شمس في 16/3/ 1990م
-------------------------------------------
*** انفجار قنبلة في كنيسة السيدة العذراء بسنهور .. الفيوم 19/4/1990 م
--------------------------------------------
*** احراق كنيسة بورسعيد .. أواخر شهر يوليو 1990 م - حاولت العصابات الإسلامية الإجرامية إحراق كنيسة بشارع محمد على وقد تمكن رجال الإطفاء من إخماد الحريق قبل أن يلتهم الكنيسة بالكامل .
------------------------------------------------
***  تحرك الأمن المركزي لمنع عمل سندة من الداخل للسور الآيل للسقوط لكنيسة ههيا شرقية - نشرت الواقعة فى جريدة الأهالى بقلم سعد الدين إبراهيم بتاريخ 9/ 5/ 1990 م : حيث يذكر السيد ناجى عزيز نجيب - ههيا بمحافظة شرقية - قائلاً : سور كنيستنا آيل للسقوط ولمعرفة المسئولين بها بالقانون ومشاكله ومتاعبه أرادوا عمل سندة له من الداخل إلا أنهم فوجئوا بالقبض عليهم متهمين بجريمة شنيعة وهى محاولة منع السور من السقوط - وتحركت جحافل الأمن المركزى والشرطة والنيابة لتمنع هذه الجريمة ولذلك أتسائل قائلاً ماذا جرى لمصر  .
***************************************************
***إحراق كنيسة مار جرجس - مركز منيا القمح - محافظة الشرقية 15/4/1990م , فوجئ اهل البلدة بالنيران تشتعل فى كنيسة مار جرجس مركز منيا القمح محافظة الشرقية , وكانت النيران قد إلتهمت بعض واجهات الأبواب والنوافذ والشبابيك والستائر والمفروشات والمقاعد .. وقد ذكر القمص عطا الله جبر كمال كاهن الكنيسة قائلاً : " أن الكنيسة كان لا يوجد بها مصدر للنيران أو كهرباء ولم يكن بها شموعاً مضاءة لأنها لا تستخدم إلا فى المناسبات القليلة ولم يكن بها قداس فى هذا اليوم (أى ان الكنيسة لم تفتح فى يوم الحريق ولا يوجد بها مناسبه لفتحها فمن اين اتت النيران) لمزيد من التفاصيل راجع جريدة الأهالى 18/4/1990 م
*********************************************
*** حادثة قرية إبراهيم باشا مركز سمالوط - فبراير 1991 م - قوات أمن الدولة المدججة بالسلاح تهاجم بيت أجتمع فيه الأقباط خصصوه للصلاة فارعبتهم وأرهبتهم وقامت بالإستيلاء على ما فى البيت من أسره ونوافذ وابواب وأشياء اخرى .( تفاصيل / 11 /  حرق وهدم الكنائس - منظمة حقوق الإنسان المصرى )
*********************************************
*** هجوم مسلحين من العصابات الإسلامية الإجرامية على الأقباط فى امبابة - القاهرة  20/9/ 1991 م -  قامت عصابات الإسلام بإشعال النار فى الكنيسة الرسولية بشارع البصراوى , وكنيسة نهضة القداسة بشارع الوردانى والتى إلتهمت النيران جميع محتوياتها ونظراً لأنه أحرقت عصابات الإسلام بيوت الأقباط المسيحيين وكنيسة والمتاجر وإصابة أكثر من 40 قبطياً بإصابات بالغة فقد أوردنا تفاصيلها مع قسم الإعتداءات الدموية ( تفاصيل ومستندات / 9/ الإعتداءات الدموية على الأقباط )
*********************************************
*** احراق كنيسة الأنبا أنطونيوس .. بحوش عيسى - محافظة البحيرة  1991 م .. هاجمت الجماعات الإسلامية وعصابات الإسلام الإجرامية فى مصر كنيسة الأنبا أنطونيوس فى سنة 1991 م وأحرقوها , وتدخل الأمن بعد أن تم إحراق الكنيسة بالكامل وتأثرت بشدة من جراء الحريق وأغلق الكنيسة بعد أن اعتاد الأقباط ان يصلوا فيها
ومنذ ذلك التاريخ والأهالى يسمعون الوعود تلو الوعود عن السماح لهم بالعودة إلى الكنيسة وفتحها ومباشرة الصلاة فيها ولكن لم يتحقق ذلك حتى عام 2000 م يوسف سيدهم - جريدة وطنى - 8/3/1998 م
وفى سنة 2001 وافقت الدولة على بناء كنيسة جديدة فى حوش عيسى بدلاً من الكنيسة التى حرقها الإرهابيين عام 2001 م ويقوم الأقباط بالصلاة فيها .
-------------------------------------------
*** حادثة منقطين بسمالوط 16/2/1991 حيث قامت الشرطة بالهجوم على الكنيسة بقوات مدججة بالسلاح محمولة على 17 سيارة كبيرة واعتدوا على القسوس بالضرب بالأيدي والأرجل وقاموا بتخريب الكنيسة وموجوداتها من كتب مقدسة وأيقونات وألقوها أرضا وداسوها بالأقدام كما قاموا بتخريب سكن الكاهن. وفي اليوم التالي قام رجال الشرطة بنزع أبوا ب ونوافذ الكنيسة وتحميلها على سيارات الأمن المركزي.
---------------------------------------------------- *** مذبحة دير المحرق القوصية .. أسيوط 11/3/1994  م -------------------------------------------------- *** حريق كنيسة الأنبا ابرام .. بالعزب الفيوم في 19/4/1996 م
---------------------------------------------
*** في ابريل 1996 احترقت كنيسة السيدة العذراء ومار جرجس بالعياط .. مجلة صباح الخير 24/4/1996 م ( مستند  / 12 /  حرق وهدم الكنائس - منظمة حقوق الإنسان المصرى )
----------------------------------------------
*** في مايو 1996 احترقت كنيسة الشهيد أبو سيفين بالفيوم  .. جريدة الأهالي 15/5/1996 م  ( مستند  / 12 /  حرق وهدم الكنائس - منظمة حقوق الإنسان المصرى )
-----------------------------------------------
*** في مايو 1996 احترق دير القديس مارجرجس بقنا .. جريدة الوفد 26/5/1996 م ( مستند  / 12 /  حرق وهدم الكنائس - منظمة حقوق الإنسان المصرى )
*** أحداث كنيسة الشهيد العظيم مارمينا - المندرة - الإسكندرية  26 مايو 1996 م ( مستند  وتفاصيل / 12 /  حرق وهدم الكنائس - منظمة حقوق الإنسان المصرى )
*****************************************************
*** العصابات الإسلامية تشعل النار فى منزل الراهب إسحق السريانى بدعوى أنه سيقوم ببناءه كنيسة - عزبة جريس اشمون - المنوفية -  19/6/1997 م
جزء من تقرير منظمة حقوق الإنسان الخاص بهذه الحادثة
قامت أجهزة الأمن بالقبض على 39 متهما بعزبة جريس مركز اشمون محافظة المنوفية يوم الخميس 19/6/1997 بتهمة التجمع وإشعال النيران في منزل الراهب اسحق السرياني وقالت الأنباء أن المواطن المسيحي كان يعتزم بناء كنيسة في قطعة أرض يمتلكها بالقرية دون القيام بالإجراءات اللازمة فقام كل من صلاح عباس محمد البوهي ومكرم عبد الحميد عوض وشكري فتح الله بقيادة وتحريض الأهالي بمحاولة إحراق منزل الراهب المذكور - وإذ يأسف مركز الوحدة الوطنية لحقوق الإنسان لهذا الحادث المؤسف فإنه يطالب أجهزة الأمن بالإفراج فورا عن المواطنين المقبوض عليهم ويكرر مطالبته للحكومة المصرية بإصدار قرار لها يسمح للمسيحيين ببناء الكنائس بحرية والنشر عن ذلك في الصحافة والإذاعة والتليفزيون معبرة عن ذلك فيما أورده الدستور المصري من حرية العقيدة والمواطنة الكاملة للمسيحيين في مصر وأي تقصير من الحكومة في إصدار هذا القرار سيجعل الأحداث تتكرر مثلما حدث في كفر دميان والتمساحية وغيرها ويناشد المركز كافة منظمات حقوق الإنسان في مصر والعالم ورجال الصحافة والفكر وكافة المسئولين حث الحكومة المصرية على اتخاذ هذا القرار .21/6/1997
-------------------------------------
*** مذبحة قرية الفكرية أبو قرقاص المنيا 12/2/1997  م - قام المتطرفون المسلمون بهجوم ارهابي على الأقباط في صحن كنيسة مار جرجس مما أدى الى استشهاد تسعة أشخاص
---------------------------------------------- *** حادثة قرية التمساحية القوصية أسيوط في 7/3/1997  - هاجم العصابات الإسلامية الإجرامية عقب صلاة الجمعة كنيسة الأمير تادرس المشرقي ---------------------------------------------
*** يناير 2000ضرب كنيسة باولاد طوق شرق
********************************************
*** هدم مبنى مطرانية شبرا الخيمة .. فبراير 2001 مهدم بيتاً تابعاً لمطرانية القليوبية .. إشترت مطرانية القليوبية بيتاً فى منطقة شبرا الخيمة مكون من أربعة أدوار وذلك فى سنة 1998 وفى يوم 19/2/ 2001 أرسلت طلباً لوزير الداخلية يطلب التصريح بإستعمال المبنى للدراسات ومدارس الأحد ووحدة طبية وكنيسة بعد أن جهزت المبنى لذلك , فقامت أجهزة الأمن بهدم المبنى على رأس الكاهن الذى رفض الخروج منه وأصيب بإصابات خطيرة  ( مستند  وتفاصيل / 13 /  حرق وهدم الكنائس - منظمة حقوق الإنسان المصرى )
----------------------------------------------- *** هدم سور كنيسة البلينا سوهاج ...
*** أمر هدم - أمر إدارى رقم 926 لسنة 2002 و الصادر فى 11/3/2002 و الموقع من السيد/ هانى إبراهيم محمد المدير التنفيذى لمحافظة أسيوط  الدور الثانى وكذلك السلم الموصل إلي الدور الثانى من كنيسة القديسين تادرس الشطبى و أبو سيفين ( مستند  / 14 /  حرق وهدم الكنائس - منظمة حقوق الإنسان المصرى )
http://www.coptichistory.org/new_page_1060.htm
----------------------------------------------
*** هدم سور كنيسة العبور‏ يناير2002 م
************************************************
*** اغلاق كنيستين بالاسكندرية  .. الكنيسة الأولى بالكيلو 19 طريق الاسكندرية العجمي بنجع العرجي  الكنيسة الثانية بالقرب من العامرية -------------------------------------------- *** الهجوم التتري على دير الأنبا أنطونيوس .. في 19/8/2003 ------------------------------------------------ *** الاعتداء على كنيسة الشهيد جورج .. بأسيوط في 19/9/2003 فوجئ المصلين الأقباط الجمعة 19/سبتمبر/2003 حوالي الساعة العاشرة بقوات من الأمن المركزي وأمن الدولة وعدد غفير من الجنود المدججة بالسلاح تقتحم كنيسة الشهيد الأنبا جورج بمنطقة البيسرى الشعبية بمدينة أسيوط التابعة لنيافة الأنبا ميخائيل مطران أسيوط....أقتحم رجال الأمن الكنيسة الصغيرة وقاموا بترويع المصلين وتدوس مقدسات المسيحيين (القربان المقدس بالأقدام) ( مستند  / 15 /  حرق وهدم الكنائس - منظمة حقوق الإنسان المصرى )
-------------------------------------------------- *** اعتداءات متكررة من الجيش المصري الباسل بلغت تسعة إعتداءات على مركز بطمس لخدمة المعوقين التابع لدير راهبات مار يوحنا الحبيب وذلك في أعوام 1996، 1997، 2001، 20/2/2002، 16/4/2003 م ------------------------------------------------------- *** الاعتداء على كنيسة قصر رشوان .. بالفيوم في 28/8/2000 م
-------------------------------------------------
*** الاعتداء على كنيسة السيدة العذراء ..حرق وتدمير كنيسة العذراء بقرية بنى واللمس بالمنيا بقرية بني واللمس مغاغة 10/2/2002 م
---------------------------------------------
هجوم المسلمين فى 20/2/2006 م بعزبة واصف مركز العياط الجيزة وحرق أربعة منازل وإصابة العديد من المسيحيين بجراح والسبب أن الأقباط حصلوا على تصريح رسمى قانونى بفتح كنيستهم بعد أن ظلت مغلقة ثلاث سنوات ( مستند  / 16 /  حرق وهدم الكنائس - إختصار م/16/ح.هـ 
*******************************************
*** الاعتداء على كنيسة طحا الأعمدة .. مايو 2004 م - والذي راح ضحيتها القس ابراهيم ميخائيل واثنين من شمامسة الكنيسة
----------------------
 *** حادثة كفر الشيخ  - تناقل المسلمون في احدى قرى كفر الشيخ أن الأقباط مجتمعون في منزل واحد منهم للصلاة فقام المسلمون بحرق المنزل على من فيه مما أدى الى احتراق زوجة صاحب المنزل.
---------------------------------
*** حادثة العيـــــــاط  .. أما فى حادثة العياط الأخيرة قطع الرصاص المنهمر أصبع كاهناً وقاموا بخلع ملابسهم الكهنوتية وحلق نصف ذقونهم لإذلال كهنة الأقباط .. ومن الملاحظ أن البوليس قد خطط مع الجماعات الإجرامية فقام بقطع الكهرباء عن المنطقة قبل هجوم أكثر من 5000 شخص من الجماعات الإجرامية على المسيحيين ( وقد طالعتنا الأنباء أن الحكومة أطلقت فى مصر سراح أكثر من 1000 شخص من الجماعات الإسلامية التى تنتمى إلى الجهاد وفصائل أخرى من السجون مؤخرا فبل هذه الحادثة)  خصيصا للهجوم على النصارى فهل هناك إتفاق جانبى
--------------------------------------
*** حرق كنيسة مار مرقس فى قرية تلوانه مركز الباجور فى محافظة المنوفية فى يوم السبت الموافق 2/4/2005م حيث شب حريق فى الساعة الثانية صباحا فى كنيسة مار مرقس الكنيسة الوحيدة بالقرية والكنيسة مبنية بالطوب اللبن وسقفها مغطى بعروق بهجوم 4000 من المسلمين ولم يتحرك البوليس . ( تفاصيل /  / حرق وهدم الكنائس )
=================================================================
أقوال الصحف عن أحداث قرية التمساحية - القوصية 7/3/1997م
هاجم الغوغاء والعامة ( إعتدادت الصحف إطلاق هذا الإسم على عصابات افسلام الإجرامى فى الصحف ) عقب صلاة الجمعة بمسجد أحمد يونس بالتمساحية بعد بعد أن القى خطيب المسجد عبد الرؤوف موسى مندداً بوجود صليب مرتفع بالقرية يجب إنزالة من فوق منارة الكنيسة _ وعلى أثر ذلك قام الغوغاء الخارجين من المسجد بالهجوم على كنيسة الأمير تادرس المشرقى وقذفوها من الخارج بالطوب وقاموا بتحطيم زجاج نوافذها بالإضافة إلى تحطيم زجاج ونوافذ عدد من بيوت الأقباط والحوانيت وغتلاف بعض محتوياتها ونهب البعض الآخر وتحطيم زجاج سيارة حنا راشد وإننى اتعجب أيه صلاة هذه التى يقومون بعدها بضرب النصارى ( أخواتهم فى الوطن ) ونهب بيوتهم وحوانيتهم .
وفى قرية التمساحية توجد فى هذه القريةكنيسة واحدة وإلى جوارها 6 جوامع .
وفى يوم 3/3/1997 م إستدعى مركز شرطة القوصية كاهن الكنيسة وبكل أسف طلب ضابط المباحث إنزال الصليب من أعلى المنارة إرضاء للشاكيين ( راجع جريدة وطنى - 16/3/1997 م )


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اعلان